أخر خبر

د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ل ” العالم اليوم ” : ننتظر القضاء علي كافة التشوهات الضريبية والجمركية.. والوقوف خلف هدف واحد للصادرات لايقل عن 100 مليار دولار

 

اكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ومستشار الاستثمار الدولي ان مجتمع الأعمال يتطلع ان تكون الحكومة الجديدة حكومة تنفيذية عملية ميدانية تقترب من المشكلات المتراكمة وتعمل علي حلها ودلك فيما يتعلق بأمور متعددة يأتي في مقدمتها التخلص من البيروقراطية في اروقة العمل الحكومي المتعلقة بمناخ الاستثمار وما يتبعها من إجراءات تتعلق بتخصيص الأراضي الصناعية واستخراج التراخيص، وكذلك كافة الإجراءات المتعلقة بالتعاون مع هيئة الاستثمار والتي مازالت رغم كل الجهود المبذولة لا ترتقي الي التعاطي مع الاستثمار الأجنبي والمحلي بشكل سهل وميسر .

واعرب في تصريحات ل ” العالم اليوم ” عن أمله في ان تقوم الحكومة الجديدة برفع شعار ان كل التراخيص في مصر ستكون تراخيص ذهبية للصغير والمتوسط والكبير في غضون شهور من التكليف .

واضاف ان مجتمع الأعمال يتطلع ايضا ان تستطيع الحكومة القضاء علي كافة التشوهات الضريبية والجمركية وان تنتهج نهجا صادقا في التعامل مع مجتمع الأعمال في بحث ونقاش وحوار مجتمعي صادق وموسع عند اتخاذ القرارات وإعداد مقترح القوانين والمشروعات حتي لا تصطدم بعراقيل أثناء التنفيذ ولا يستطيع المشرع الحصول علي التطبيق وتحقيق الهدف ولدينا في ذلك أمثلة كثيرة في الحكومة السابقة منها قانون مخالفات البناء وقانون سيارات المصريين في الخارج وقانون التسجيل العقاري ومعظمها خرج وواجه مشكلات في التطبيق مما يعكس صورة غير مستقرة للاداء الحكومي.

واستطرد الشرقاوي : ان مجتمع الأعمال يتطلع كذلك الي تعاون الحقائب الوزارية المختلفة للقضاء علي الجزر المنعزلة والوقوف خلف هدف واحد للصادرات المصرية لايقل عن 100 مليار دولار في العام الأول من تولي الحكومة .

واضاف انه يجب أن تضع الحكومة مستهدف رقمي لمضاعفة الدخل السياحي واستغلال جاهزية مصر بما لديها من إمكانيات ومشروعات سياحية حديثة تؤهلها لتحقيق ذلك .

وطالب الحكومة باستحداث حالة من الاتزان بين التشريع والتطبيق والتنفيذ الأمر الذي يضمن استقرار والسيطرة علي ارتفاع الأسعار لكثير من السلع والخدمات والاهتمام باستكمال ملف مشاركة القطاع الخاص ورفع معدلات مشاركته في الاقتصاد المصري.

وأكد أن الحكومة لابد ان تضع في مقدمة اولوياتها ملفان هامان الأول لمجتمع المال والأعمال ويتمثل في الملف الاقتصادي والذي يجب وضع الصناعة والزراعة باولوياته في هذه المرحلة ،والثاني يتعلق بالمجتمع ويتمثل في ملفي التعليم والصحة .

وفيما يتعلق بدمج بعض الوزارات ، شدد الشرقاوي علي ان الهدف جيد وان تقليص عدد الوزارات امر هام للغاية للقضاء علي الجزر المنعزلة والبيروقراطية وأنه يجب التوسع في هذا الاتجاه ولكن بشرط أن تكون الحقائب متقاربة في طبيعة الأعمال والمهام بشكل يضمن للوزير المختص تحقيق الهدف المرجو من هذا الدمج .

The post د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ل ” العالم اليوم ” : ننتظر القضاء علي كافة التشوهات الضريبية والجمركية.. والوقوف خلف هدف واحد للصادرات لايقل عن 100 مليار دولار appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى