أخر خبر

كأس أوروبا 2024: منتخب هولندا يستفيق بفوز كاسح على رومانيا

هولندا تضرب موعدًا في دور الثمانية مع الفائز بين النمسا وتركيا

انضم منتخب هولندا حامل اللقب مرة واحدة الى ركب المتأهلين للدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2024 ألمانيا لكرة القدم بفوز كاسح على رومانيا 3-0 الثلاثاء في ميونيخ ضمن الدور ثمن النهائي.

وتناوب كل من كودي خاكبو (20) والبديل دونيل مالن (83 و90+3) على تسجيل أهداف المنتخب البرتقالي، لتضرب هولندا موعدًا في دور الثمانية مع الفائز بين النمسا وتركيا اللتين تلتقيان في وقت لاحق اليوم.

News

أثناء تسجيل منتخب هولندا الهدف الثالث في مرمى المنتخب الروماني. (رويترز)

ومحا المنتخب الهولندي خيباته في الدور الاول، بعد ان وقع في مجموعة صعبة ضمّت فرنسا وصيفة بطل العالم، النمسا المتألقة مع المدرب رالف رانغنيك، لتتأهل هولندا بين أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، بأربع نقاط من فوز على بولندا وتعادل مع فرنسا.

ولم تمرّ الخسارة امام النمسا (2-3) من دون انتقادات لاذعة لمنتخب الطواحين، إذ تعرّض قلب الدفاع فيرجيل فان دايك لهجوم شديد من نجم المنتخب السابق رافايل فان در فارت الذي وصف أداءه بـ”المخزي” وينقصه الشغف ضد النمسا.

ونجحت هولندا حاملة لقب 1988 في ألمانيا ايضًا، في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2008 وهو الدور عينه الذي وصلته في مونديال قطر 2022، قبل أن تخرج بركلات الترجيح أمام الأرجنتين التي أحرزت اللقب لاحقا.

News

في المقابل، توقفت مغامرة رومانيا العائدة للمشاركة في المسابقة القارية بعد غياب لثمانية أعوام، بعد أن فاجأت الجميع بتصدر مجموعتها في الدور الاول بفوز كاسح على أوكرانيا افتتاحا 3-0 قبل ان تخسر من بلجيكا 0-1 وتتعادل مع سلوفاكيا في الجولة الاخيرة 1-1 في مجموعة تساوت فيها المنتخبات الأربعة بأربع نقاط في سابقة من نوعها.

ولم تكن إنطلاقة المباراة مثالية بالنسبة للمنتخب الهولندي إذ عانت بمواجهة الهجمات المرتدة للمنتخب الروماني الباحث عن تكرار فوزه على المنتخب الهولندي بعد تصفيات كأس أوروبا 2008، وكانت اولى فرص المباراة بعد مرور 11 دقيقة عندما تلقى ممفيس ديباي كرة بينية قبل ان يتدخل الحارس الروماني فلورين نيتا لابعاد اي خطورة.

ردّت رومانيا بعد أربع دقائق من تسديدة لدنيس دراغوش مرّت فوق القائم (15).

News

منتخب رومانيا يصفقون للجماهير بعد انتهاء المبارة أمام منتخب هولندا. (رويترز)

ولم يتأخر المنتخب البرتقالي لانتزاع التقدم عن طريق خاكبو بطريقة رائعة بعد ان تلقى الكرة على الجهة اليسرى قبل ان يتوغل نحو المنطقة ويطلق قذيفة في الزاوية القريبة (20).

وهذا الهدف الثالث لخاكبو في النهائيات القارية الحالية مع تمريرة حاسمة، ليتساوى مع ثلاثة لاعبين آخرين في صدارة ترتيب الهدافين هم جورج ميكوتادزه (جورجيا)، جمال موسيالا (ألمانيا) وإيفان سخرانس (سلوفاكيا).

وترك الهدف تأثيرا سلبيا على الفريق الروماني الذي تراجع الى الخلف، مقابل شبه سطوة لرجال المدرب رونالد كومان.

وواصل الهولنديون تهديد المرمى الروماني بحثا عن هدف ثان، لكن رأسية فان دايك ارتدت من القائم (58)، قبل ان يتصدى نيتا لتسديدة خاكبو (62) وسط قلق هولندا من اي عودة لرومانيا، الا انّ الاخيرة افتقدت للنوعية والقدرة على خرق الدفاع الهولندي.

وشهدت الدقيقة 64 إلغاء هدف لخاكبو من مسافة قريبة بعد العودة الى تقنية الحكم المساعد “في أيه آر” بسبب التسلل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى