أخر خبر

متى يمكن استكمال البناء بعد التصالح في مخالفات؟.. القانون يجيب

تشهد مختلف المراكز التكنولوجية إقبالًا كبيرًا من المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعهم، منذ بدء اليوم الأول لاستقبال الطلبات والتصالح بشكل رسمي، و فتحت وزارة التنمية المحلية، باب التقدم على طلبات التصالح في مخالفات البناء،على مستوى محافظات الجمهورية، منذ 7 مايو الماضي ولمدة 6 أشهر، ما لم يتم مدها من الحكومة مرة أخرى .

ويتسأل عدد من المواطنين الذين تقدموا بطلبات تصالح في مخالفات البناء خلال الأيام القليلة الماضية، عن موعد استكمال البناء، بعد تقنين أوضاعهم، ودفع جدية التصالح؟ 

وتوضح “اليوم” الإجابة على هذة الأسئلة في السطور التاليه وفقًا للقانون.. 

– متى يستكمل البناء بعد التصالح؟

وبحسب المادة 3 في اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، يجوز التقدم بطلب استكمال أعمال الدور داخل ذات المسطح المتصالح عليه، وبذات الارتفاع، في المخالفات التي كان محلها أعمدة أو حوائط أو أعمدة أو أسقف فقط.

ويجوز لذوي الشأن التقدم بطلب لاستكمال أعمال الدور داخل ذات المُسطح المُتصالح عليه، وبذات الارتفاع، بعد قبول التصالح، على أن يسمح الهيكل الإنشائي للمبنى وأساساته بتحمل الأعمال المطلوب استكمالها.

– خطوات بعد قبول طلب التصالح 

وبحسب القانون، و بمجرد قبول التصالح، يقدم المواطن المستندات التاليه..

صورة بطاقة الرقم القومي لمُقدم الطلب، وما يفيد إتمام إجراءات التصالح ( نموذج رقم ١٠ السابق صدوره)، ونسختان من الرسومات الهندسية المعمارية والإنشائية أو إحداهما، بحسب الأحوال، والمعتمدة من مُهندس مُقيد بنقابة المهندسين، تخصص مدني أو تخصص عمارة، بالأعمال المطلوبة، وكذا تقرير هندسي من مهندس تخصص مدني مقيد بنقابة المهندسين، يفيد أن الهيكل الإنشائي للمبنى وأساساته يتحملان الأعمال المطلوب استكمالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى