أخر خبر

أكد قرب انتهاء المعارك العنيفة في رفح.. ماذا قال نتنياهو عن الحرب بأكملها؟

تصريحات جديدة لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المعارك العنيفة التي يخوضها الجيش الإسرائيلي ضد عناصر حماس في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة “على وشك الانتهاء”.

وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة 14 الإسرائيلية “المرحلة العنيفة من المعارك ضد حماس على وشك الانتهاء.. هذا لا يعني أن الحرب على وشك الانتهاء، لكن الحرب في مرحلتها العنيفة على وشك الانتهاء في رفح”.

News

وأضاف رئيس الوزراء، في أول مقابلة معه تجريها قناة تلفزيونية إسرائيلية منذ بدء الحرب ضد حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، “بعد انتهاء المرحلة العنيفة، سنعيد نشر بعض قواتنا نحو الشمال، وسنفعل ذلك لأغراض دفاعية في شكل رئيسي، ولكن أيضاً لإعادة السكان (النازحين) إلى ديارهم”.

وشدد نتنياهو أيضا على أنه لن يقبل بأي اتفاق “جزئي”، وقال “الهدف هو استعادة الرهائن واجتثاث نظام حماس في غزة”.

غالانت إلى الولايات المتحدة

إلى ذلك توجه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، وعددا من المسؤولين الأمريكيين.

وفي تصريحات أدلى بها قبيل مغادرته إلى واشنطن، قال غالانت إنه سيجري اجتماعات “حاسمة” مع كبار المسؤولين الأمريكيين من أجل مستقبل الحرب، وأن هذه النقاشات ستتناول التطورات في غزة وعلى الحدود الشمالية مع لبنان.

وأضاف غالانت أن “الولايات المتحدة هي الحليف الأهم والأكثر محورية لنا، والعلاقات بيننا مهمة في هذه الأيام بشكل خاص، ربما أكثر من أي وقت مضى”.

News

وأكد أن بلاده مستعدة لــ “أي إجراء قد يكون مطلوبا في غزة ولبنان وفي مناطق أخرى”.

ويشمل جدول زيارة غالانت لقاء وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن. كذلك، من المتوقع أن يلتقي غالانت بمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، والمبعوث الأمريكي الخاص، عاموس هوكستين.

ويُعتقد أن غالانت سيسعى خلال زيارته إلى الحصول على تأكيدات أمريكية بضمان حصول إسرائيل على كل ما تحتاجه من أسلحة، فضلا عن الدعم سواء في غزة أو إزاء أي تطور على حدود إسرائيل الشمالية مع لبنان.

وهذه هي المرة الثانية التي يزور فيها وزير الدفاع الإسرائيلي الولايات المتحدة منذ بدء حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وكانت الزيارة السابقة له في مارس/آذار، إذ كان الغرض المعلن منها مناقشة تطورات الحرب في غزة.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي في ظل استياء إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل أيام، اتهم فيها الولايات المتحدة بتأخير وصول الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو، في مقطع مصور نشرته رئاسة الوزراء الإسرائيلية، في 18 من يونيو/حزيران، إن إدارة الرئيس الأمريكي “علقت إرسال أسلحة أمريكية وذخيرة إلى إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية”.

وأضاف نتنياهو أنه “أثار هذا الأمر مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى