أخر خبر

أدمغتنا تحاول التنبؤ بالمستقبل أثناء النوم

لا يقوم الدماغ بإعادة الأحداث الماضية عندما ننام فحسب، بل يتوقع أيضاً التجارب المستقبلية، ويتدرب على نشاط لم يحدث بعد، وفقاً لما أكدته دراسة جديدة.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد قام فريق بقيادة باحثين من جامعة ميشيغان بتحليل قراءات موجات الدماغ من مجموعة من الفئران خلال أوقات اليقظة وأوقات النوم.

وتم أخذ القراءات قبل وأثناء وبعد مواجهة الحيوانات لمتاهة صممها الباحثون لهم، وذلك من أجل تقييم ما يحدث للخلايا العصبية في منطقة الحصين في هذه العملية.

والحصين هو جزء من الدماغ مسؤول عن فرز المعلومات الجديدة، وربطها بمعلومات مشابهة مخزنة بالفعل في الدماغ، حيث تحول هذه العملية الذكريات قصيرة الأمد إلى ذكريات طويلة الأمد.

وقام الباحثون خصوصاً بالتركيز على تقييم نشاط الخلايا العصبية أثناء النوم.

وبالاستعانة بتقنيات التعلم الآلي، وتقييم كيفية إطلاق الخلايا العصبية خلال النوم قبل مطالبة الفئران بخوض المتاهة مرة أخرى، توصل الباحثون إلى أن الفئران لم تكن تحلم فقط بالطرق التي مرت بها في المتاهة، ولكنها كانت تتنبأ أيضاً بوجود طرق جديدة محتملة.

وقال الفريق في الدراسة التي نشرت في مجلة «نيتشر»: «عندما أعدنا الفئران إلى المتاهة مرة أخرى، تمكننا من التحقق من أن هذه التغييرات التي حدثت في الخلايا العصبية تشير إلى شيء جديد تم تعلمه أثناء النوم يرتبط بكيفية تعاملهم مع المتاهة بعد الاستيقاظ».

وأضافوا: «لقد بدا لنا أن الخلايا العصبية تصرفت بطريقة مكنت القوارض من التنقل في المتاهة بشكل أفضل بعد الاستيقاظ. إن مثل هذا الضبط المكاني يبدو وكأنه عملية ديناميكية يلعب النوم دوراً رئيسياً فيها».

وتوصلت الدراسات السابقة إلى أن النوم يعزز الذاكرة والتعلم وأنه يساعد على تحويل التجارب الجديدة إلى ذكريات مستقرة، إلا أن الدراسة الجديدة أكدت أنه «يدربنا على المغامرات والتجارب المستقبلية».

المصدر: الشرق الأوسط

The post أدمغتنا تحاول التنبؤ بالمستقبل أثناء النوم appeared first on Arabs Media.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى