أخر خبر

الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة نظرنا في 78 تشريع وسياسة وقرار لضمان الحياد التنافسي خلال العامين الماضيين

قال حسام هيبه رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ان الهيئة بصدد التعاون مع جمعيه المحاسبين المصرية لإجراء نوعا من التقييم  للمعايير والإجراءات المتعلقة بالتنافسية والتي يتم تطبيقهاحتي يتم التوافق مع المرحلة القادمة الهادفة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ودمج السوق المصري في الأسواق العالمية للاستثمار
أضاف انه جارى عمل تصنيف للمناطق التكنولوجية والاستثمارية والمناطق الحرة للتعرف عما إذا كان هناك قدرا من التركزالاقتصادي واتخاذ ما يلزم لتحقيق الحياد التنافسي
من جانبه قال الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية: إن جهاز حماية المنافسة قام خلال العامين الماضيين بالنظر في 78 تشريع وسياسة وقرار، بعضهم قواعد مشتريات خاصة لجهات بالدولة للوقوف على ما إذا كان هناك تمييز أم لا.
وأوضح خلال كلمته بجلسة الحياد التنافسي وآثارها على الأسواق بالمؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة، أن الجهاز وضع عدة مفاهيم رئيسية لعمله، أهمها الحياد التنظيمي في التشريعات والحياد الضريبي والحياد التنافسي.
وأشار ممتاز إلى قيام الجهاز بوضع الإطار التنظيمي للحياد التنافسي حيث تم إنشاء اللجنة العليا للحياد التنافسي برئاسة رئيس مجلس الوزراء وتخصيص إدارة متخصصة داخل الجهاز لاستقبال شكاوى المستثمرين.
وأوضح أن الجهاز وضع ثلاثة (3) أهداف لدعم أن أهداف رؤية مصر 2030، أبرزها الحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة وذلك بهدف إيجاد اقتصاد قومي تنافسي من خلال تنظيم الكيانات وخلال صياغة الدولة لقراراتها وتشريعاتها.
ونوه ممتاز بأن سياسة المنافسة تضمن تنافس جميع الشركات العاملة في السوق على نفس الأطر التنظيمية بشكل متكافئ دون أدنى تمييز سواء كانت شركات مملوكة للدولة أو خاصة أو محلية أو أجنبية.
ولفت ممتاز إلى أن وجود ضعف في ثقافة المنافسة والحياد التنافسي منوهًا بقيام الجهاز بعقد أكثر من 84 ورشة عمل لمسؤولي المشتريات بالجهات الحكومية، وتوقيع أكثر من 10 بروتوكولات مع هذه الجهات خلال العامين الماضيين.
وتابع ممتاز … قام الجهاز بإصدار مؤشر أثر الحياد التنافسي في العديد من القطاعات مشيرًا إلى البدء في تطبيقه على أكبر 17 قطاع من حيث التأثير على الأسواق.
ولفت إلى أن أجهزة جهاز حماية المنافسة في دول العالم كلها تمر بعدة مراحل؛ بداية من التأسيس والمرحلة الثانية كانت لأخذ الرأي في التشريعات حيث جاء تعديل عام 2014 والذي شرح فكرة التعديل ثم جاءت الفترة الحالية للدخول بشكل أعمق في هذا الأمر.

من جانبه أكد الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ان السوق المصري سوق كبير لن تتحقق المنافسة والقيمة المضافة له إلا إذا تم تنظيم هذا السوق
قال ان قطاع الصناعات الغذائية هو القطاع رقم 1 في السوق المصري من حيث حجم الاستثمارات والإنتاج والمنافسة مشيرا أن جهاز حماية المنافسة بالتعاون مع جهاز سلامه الغذاء مسئولان
عن تسجيل كافة الشركات العاملة في هذا القطاع
أضاف أن هذا التسجيل يتم تنفيذه  حاليا علي مراحل
وكان هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية قد أشار إلي التطور الكبير الذي لحق بقطاع الصناعات الغذائية إنتاجا وتصديرا
وقال إن صادرات القطاع بلغت خلال 2023نحو 5.1 مليار دولار وانه تجاوزت الربع الأول من العام الحالي نحو 1.6 مليار دولار

The post الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة نظرنا في 78 تشريع وسياسة وقرار لضمان الحياد التنافسي خلال العامين الماضيين appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى