أخر خبر

بحضور ممثل “اليونيدو” الإقليمي في مصر وسفارة سويسرا.. محافظي الاقصر وبني سويف يشاركان في اطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء بمحافظة الأقصر

 

أعرب باتريك جيلبرت ممثل مكتب الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” الاقليمي في مصر عن تثمينه للشراكة الطويلة مع الحكومات المصرية والسويسرية و الإيطالية لدعم التوسع في مشروع النمو الأخضر الشامل الذي يتم تنفيذه في مصر.

واضاف بكلمته – خلال افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء امس بمحافظة الاقصر والذى تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” بتمويل من الحكومة السويسرية- ان مشروع النمو الأخضر يمثل احد البرامج الرائدة التي تنفذ في مصر ، كاشفا عن ان حجم التمويلات الموجهة للمشروع من خلال حكومتي سويسرا وإيطاليا تمثل نحو 5.4 مليون دولار .

وقال ان معرض الاعمال الخضراء يمثل اول معرض للأعمال الخضراء في مصر وانه يشهد تطور ونمو كل عام ، لافتا الي انه في دورته الحالية قد وصل الي مشاركة 90 عارض بينما الدورة الأولي كانت الشركات المشاركة 36 عارض وفي الدورة الثانية 70 عارض .

وقالت ميشال هراري نائب رئيس مكتب التعاون الدولي لسفارة سويسرا في مصر ان سويسرا تدعم مشروع النمو الأخضر الشامل منذ عام 2020 باجمالي مساهمة 5 مليون فرنك سويسري وانهم يعملون في 5 قطاعات علي رأسها الزراعة المستدامة .

وتحدث عمرو هزاع الوزير المفوض التجاري ومستشار الوزير ورئيس وحدة المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة عن إنجازات مشروع النمو الأخضر الشامل في مصر وكيف انهم نجحوا في رفع وعي نحو 157 مزارع في محافظتي المنيا والاقصر وقاموا بدعم شركات للمشاركة في معارض دولية مثل معرض ” فوود افريكا ” ، علاوة علي تقديم الدعم الفني ونشر 3 مواصفات خاصة بالاسمدة الحيوية.

وكشف محمد هاني غنيم محافظ بني سويف انه جاري المضي لإنشاء منطقة صناعية علي مساحة 147 فدان بالمحافظة للنباتات الطبية والعطرية لتمثل منطقة مجمعة للنباتات الطبية والعطرية ، لافتا الي ان المحافظة تعد من أكبر المحافظات المنتجة للنباتات الطبية والعطرية بنسبة تتراوح من 40 الي 60% من انتاج مصر الموجه للصادرات بمساحة تتعدي 13 ألف فدان اي ما يعادل 50% من انتاج مصر.

وأشار اللواء محمد صلاح أبو كريشة السكرتير العام المساعد بمحافظة قنا الي ان محافظة قنا تعد من المحافظات الرائدة في مجال المشروعات الخضراء التي يتم تمويلها من الخطط الاستثمارية للمحافظة.

وتحدثت اناكيارا اسكاندوني مدير مشروع النمو الأخضر الشامل في مصر عن ما تحقق من خلال المشروع الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع وزاراتي التجارة والصناعة والبيئة ومركز تحديث الصناعة ومركز النمو الصناعي، مشددة علي انهم يدعمون تغييرات السوق لخلق بيئة ونظام أفضل للأعمال الخضراء وانهم يدعمون المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة .

وافادت ان هناك نحو 7000 شخص استفادوا من المشروع في محافظات الاقصر وقنا وبني سويف ، علاوة علي دعمهم لأكثر من 3000 جهة لتعزيز معرفتها بشأن فرص الاستثمار الأخضر وانهم رفعوا قدرات أكثر من 140 شركة متوسطة وصغيرة و ناشئة.

هذا وقد افتتح صباح امس كلا من محافظي الاقصر وبني سويف مصطفي ألهم ومحمد هاني غنيم فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء .

وقد شارك في الافتتاح اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد ودعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة ومنة يحي مشرف العمليات بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية
ووليد درويش رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية وهاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وسارة ابراهيم المدير التنفيذي للمجلس التصديري للطباعة والتغليف وداليا قابيل المدير التنفيذي لشركة كونسبت المنظمة للمعرض.

ويعد معرض الأعمال الخضراء جزء من مجهودات مشروع النمو الأخضر الشامل في مصر لدعم نمو الاقتصاد الأخضر و الدائري من خلال نهج تطوير السوق، ويأتي المشروع فى اطار تعزيز دور المنظمة لدعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجال الاقتصاد الأخضر بصعيد مصر .
ويأتى تنظيم هذه الفعالية بعد نجاح مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء الثاني بجنوب الصعيد في يونيو الماضي والذي حضره أكثر من 1400 زائر و70 عارض .

ويشارك هذا العام في مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء في دورته الثالثة نحو 100 شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في الاقتصاد الأخضر لعرض وترويج منتجاتها وخدماتها للمستهلكين بما في ذلك المستثمرين، المزارعين والمنشآت الصناعية والمستهلكين الأفراد.

و يبرز المعرض المحاور الرئيسية للاقتصاد الاخضر و منها الزراعة النظيفة، الصناعة النظيفة، الطاقة الشمسية، الاسمدة العضوية، ادارة المخلفات وغيرها.

ويضم المعرض شركات من الاقصر وقنا وبني سويف تعمل في سلاسل القيمة الرئيسية في الزراعة المستدامة والإنتاج الغذائي وإدارة المخلفات والطاقة المتجددة التي يدعمها المشروع وشركات خضراء مختارة من المحافظات الاخري لتحسين روابط السوق وفرص التعاون .

The post بحضور ممثل “اليونيدو” الإقليمي في مصر وسفارة سويسرا.. محافظي الاقصر وبني سويف يشاركان في اطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء بمحافظة الأقصر appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى