أخر خبر

محافظات القاهرة الكبرى وتغييرات واسعة بالصعيد.. ملامح حركة المحافظين المرتقبة خلال أيام

كتبت – آية زكي 

يترقب الشارع المصري تشكيل حكومة جديدة و إعلان حركة المحافظين الجدد، وذلك في أعقاب تقدم الحكومة الحالة باستقالتها للرئيس السيسي يوم الاثنين الماضي، والذي كلف بدوره الدكتور مصطفي مدبولي بالاستمرار في منصبه وتشكيل الحكومة الجديدة ، والتي سيعقبها إعلان حركة موسعة للمحافظين، ويعد المحافظين منذ 4 إبريل الماضي في حكم المستقيلين وفقا للدستور المصري، حيث يفقدون الصلاحيات الاستراتيجية بمحافظاتهم وليس من حقهم اتخاذ قرارات تخص نشرات النقل أو الندب أو أي قرارات ذات طبيعة مالية. 

  • حركة المحافظين تشمل تغيير 21 محافظًا

وقالت مصادر حكومية مطلعة، أن عقب استقالة الحكومة و تشكيل الحكومة الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، و من ثم الإعلان عن حركة المحافظين، و إن تم الانتهاء من الترشيحات الخاصة بحركة المحافظين والتي تشمل 21 محافظًا من 27 محافظة. 

وأضافت المصادر، أن تشمل الحركة المحافظين كلا من المحافظات التاليه : القاهرة و الجيزة والقليوبية والإسكندرية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف و المنيا والأقصر، لافتًا، بأنها ستتضمن تعيين محافظ للبحيرة التى خلت منصب المحافظ بعد تولى اللواء هشام آمنة، منصب وزير التنمية المحلية.

  • تصعيد عدد من نواب المحافظين وسكرتيرى العموم وتعيين وجوه شابة ونسائية

وأكدت المصادر، إنه سيتم تصعيد عدد من نواب المحافظين وسكرتيرى العموم إلى منصب محافظ للاستفادة مما اكتسبوه من الخبرة فى العمل المحلى خلال الفترة الماضية، و تولى وجوه نسائية منصب محافظ فى الحركة الجديدة، و تصعيد عدد من الكوادر الشابة التي خضعت للتدريب من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب. 

وأوضحت المصادر، أن تتضمن حركة تغيير المحافظين المرتقبة التنقلات بين المحافظات من بينها ترشيح أحد محافظي الدلتا لتولي منصب المحافظ محافظة ساحلية كبرى، و تشهد محافظات الصعيد تغيرات واسعة ، لافتًا، إلى أن طلب أحد محافظي الصعيد إعفاؤه من منصبه لظروف صحية، وعدم الاستمرار في منصب المحافظ مجدداً.

  • انتهاء ترشيحات حركة المحافظين

وأشارت المصادر، أنه تم حسم حركة المحافظين المرتقبة والاستقرار على ملامحها الأخيرة في ضوء التقارير الرقابية وتقييم أداء المحافظين خلال فترة توليهم لمناصبهم، وأنه سيتم الإبقاء على بعض المحافظين الذين حققوا معدلات أداء إيجابية في بعض الملفات الرئيسية مثل التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، التصالح في مخالفات البناء، والمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

  • عرفه : استمرار المحافظين فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية المحافظين الجدد

و من جانبه، قال دكتور حمدي عرفه، استاذ الإدارة المحلية، أن ينص على استقاله جميع المحافظين بحكم القانون مع بداية ولاية جديد، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم فى المعاش أو المكافأة، ويستمرون فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد. 

وأشار “عرفه” في تصريحات خاصة لـ “اليوم” ، إلى أن نصت المادة 25 من قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979 سيتم تفعيله، وتنص المادة على “يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه وإعفائه من منصبه بقرار من رئيس الجمهورية، ولا يجوز للمحافظ أن يكون عضوًا بمجلس الشعب أو مجلس الشورى أو بالمجالس الشعبية المحلية”.

وأضاف استاذ الإدارة المحلية، أن يعامل المحافظ معاملة الوزير، من حيث الراتب والمعاش، ويقسم المحافظ أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرته أعمال وظيفته اليمين الدستورية، متوقعاً، الإعلان عن حركة المحافظين خلال النصف الثانى من يونيو الجاري. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى