أخر خبر

بحضور  عدد من  الوزارات وممثلي مجلسي النواب والشيوخ: برنامج  دورنا يختتم  6 أعوام من العمل لتأهيل الشباب للأدوار القيادية في المجال العام

نظم مركز خدمات التنمية مع منظمة كريسب الألمانية وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة البيئة و جمعية تنمية وطن الحفل الختامي لبرنامج دورنا Y-LEAD لتأهيل الشباب للأدوار القيادية في المجال العام.
وشارك فى الحفل من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ، النائبة عبلة الهوارى عضو اللجنة التشريعية ، والنائبة غادة الضبع عضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ، و النائبة نجلاء العسيلي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي والنائبة أمل زكريا عضو لجنة الإدارة المحلية والنائبة نهي الشريف عضو مجلس الشيوخ ، كما شارك في الحفل الدكتور محمد ممدوح رئيس مجلس الشباب المصري .
وأكد اللواء إسماعيل الفار ، المدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة في كلمته بالجلسة الافتتاحية للحفل الختامي أن برنامج دورنا من البرامج المميزة التي استطاعت ان تصل ويشارك فيها عدد كبير من الشباب والفتيات في كل محافظات مصر من خلال مكوناته المختلفة وخاصة مكون المبادرات المجتمعية .
ومن جانبه أكد على مختار المدير التنفيذي والعضو المنتدب لمركز خدمات التنمية أننا نؤمن في رمكز خدمات التنمية الذى يعمل فى مجال التنمية منذ نحو 35 عاماً ان نؤمن أن التنمية النابعة من الذات هى الضامن الوحيد والرئيسي لتحقيق تنمية مستدامة ، وكان للشباب نصيب كبير من سنوات عملنا فى مجال التنمية، ومنذ بداية عملنا في 1990 كان العمل على التحديات التى يواجها الشباب يشكل أولوية لنشاط مركز خدمات التنمية ، ومنذ عام 2012 حين بدأت علاقتنا مع مؤسسة كريسب وحتى يومنا هذا استطاع مركز خدمات التنمية أن ينفذ العديد من المشروعات والبرامج والمبادرات التى تركز على تأهيل وتعزيز قدرات الشباب والفتيات في كل ربوع مصر ليصبحوا قادة لعملية التنمية وتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة ورؤية مصر 2030 .

وأضاف مختاار أن “بناء القدرات من أجل التنمية المستدامة النابعة من الذات” كان دائماً هدفاً واضحاً عند وضع برامجنا لتأهيل الشباب والفتيات . وفي برنامج “دورنا” على وجه التحديد وضعنا أكثر من 35 عاماً من الخبرات في مجال التدريب وبناء القدرات ونقلنا هذه المعارف والمهارات إلى مدربين وميسرين أكفاء تجاوز عددهم الألف مدرب ليكملوا المسيرة ويستطيعون الوصول إلى هذا العدد الكبير من الشباب والفتيات فى كل محافظات مصر .
وأوضح السيد أندرياس موكنفوس مدير منظمة كريسب الألمانية أن قصة برنامج “دورنا” بدأت في عام 2012. حيث بدأنا برؤية لتعزيز مشاركة أكبر للشباب والنساء في المشهد السياسي المحلي في مصر. و بدأ كمشروع تجريبي صغير مدته ستة أشهر تطور إلى برنامج تدريب شامل، يزود قياداتنا الشباب بالمهارات والمعرفة ليقوموا بأدوار نشطة في مجتمعاتهم.
وأضاف أندرياس أننا فى البداية استخدمنا ألعاب المحاكاة لفهم الأنظمة السياسية والهياكل المعقدة، واللي كانت مختبرات أو معامل لاختبار المبادرات المحلية. مع شركائنا المحليين، طورنا ألعاب كثيرة تعالج النزاعات الاجتماعية، بما في ذلك لعبة المحاكاة اونلاين/على الإنترنت Helios for Y-LEAD. ولعبة هيليوس بتسمح للمشاركين باستكشاف وظائف وواجبات المجالس المحلية في مصر. من خلال النهج المرح/الترفيهي قام بتدريب وإعداد الشباب، وخاصة النساء، لفهم المجالس المحلية والترشح بمجرد الإعلان عن الانتخابات.

وأضاف أندرياس أننا أنشأنا أيضاً منصة علمية للمشاركة السياسية والاجتماعية مع جامعات مختلفة، وهو ما يعزز التفكير النقدي والتحليلي من خلال أندية المنظارات وكتابة أوراق السياسات. كما تضمن برنامج دورنا قيام المشاركون من الشباب والفتيات بتصميم وتنفيض مبادراتهم الشاملة في قطاعات كثيرة، وتلبية احتياجات المجتمع بالتعاون مع أصحاب المصلحة المحليين. ليس هذا فقط فقد قدمنا تدريب متطور لبناء القدرات للكوادر الشبابية ممكن يطمحون للترشح لمناصب قيادية محلية.
وأكد الدكتور هشام عيسى، مدير البرامج بمركز خدمات التنمية إن العمل فى برنامج “دورنا ” Y-LEAD استمر لأكثر من 6 سنوات ووصل عدد المستفيدين من أنشطة البرنامج لأكثر من 20 ألف مستفيد ومستفيدة في كل محافظات مصر ، كما وصل عدد المتابعون على السوشيال ميديا لاكثر من 80 الف من الشباب والفتيات حيث يقدم لهم برنامج دورنا تدريبات ومقررات تعليمية مجانية فى مجالات التنمية المستدامة والقيادة وذلك فى ‘إطار تحقيق الاستدامة والاستمرارية لتحقيق أهداف البرنامج والوصول إلى أكبر عدد من الشباب .
وأوضح عيسى أن برنامج “دورنا” Y-LEAD يهدف ” إلى تعزيز المشاركة المجتمعية للشباب والفتيات ليصبحوا مواطنين فاعلين ويقوموا بأدوار قيادية في المجال العام، و يركز على 4 محاور رئيسية لتأهيل الشباب للعمل العام وهى مكون تعزير قدرات الكوادر الشبابية أو برنامج ال ” 1000 قائد” لإعداد قيادات شبابية مؤهلة للعمل العام والترشح للمحليات، ومكون المبادرات المجتمعية التي ينفذها الشباب والفتيات في كل المحافظات من خلال مبادرات بيئية ومجتمعية واقتصادية ،بالإضافة إلى مكون نادى المناظرات وأوراق السياسات لتعزيز ثقافة الحوار بين طلاب الجامعات، ومكون ألعاب المحاكاة الإلكترونية لمحاكاة الشباب لأدوار صناع القرار لحل التحديات فى مجتمعاتهم المحلية.

The post بحضور  عدد من  الوزارات وممثلي مجلسي النواب والشيوخ: برنامج  دورنا يختتم  6 أعوام من العمل لتأهيل الشباب للأدوار القيادية في المجال العام appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى