أخر خبر

د/ محمد البلتاجي
رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي

التقرير الدوري الربع سنوي للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي
عن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية في السوق المصرفي المصري
في نهاية مارس 2024 م مقارنة بنهاية مارس عام 2023 م
800 مليار حجم الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصري
في مارس 2024 بمعدل نمو 28.8% عن مارس عام 2023

فيما يلي التقرير الدوري الربع السنوي للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي عن تطور حجم المصرفية الإسلامية في السوق المصرفي المصري في نهاية مارس 2024 م مقارنة بنهاية مارس عام 2023 م ، وقد تم إعداد هذا التقرير من خلال التقارير والمراكز المالية للبنوك والبنك المركزي المصري المنشورة في مارس 2024 م .
1 – عدد البنوك والفروع الإسلامية بالسوق المصري :
تضم السوق المصرفية المصرية عدد 14 بنكا لديهم رخصة تقديم المنتجات الإسلامية من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية ، وهناك ثلاث بنوك إسلامية بالكامل وهي بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك البركة مصر ومصرف أبو ظبي الإسلامي _ مصر ، إضافة إلي عدد 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلي جانب الفروع التقليدية .
وسوف ينضم اليهم البنك الأهلي المتحد بعد تحوله الي بنك إسلامي عقب استحواذ بيت التمويل الكويتي عليه ، وقد أعلن البنك عن تحوله الي العمل المصرفي الإسلامي في اول يونية 2024 وتظهر ارقامه باذن الله في الربع الثاني من عام 2024 والتي تتعدي 100 مليار جم .
وقد بلغ عدد الفروع الإسلامية 264 فرعا بزيادة 10 فروع عن عام 2023 م تقدم خدماتها إلي حوالي 4 مليون عميل ، مع ألأخذ في الاعتبار أن هناك بنوك تقليدية لديها رخصة تمويل إسلامي تقدم خدمة التمويل الإسلامي في كافة فروعها ، هذا بخلاف فروع بنك ناصر الاجتماعي التي تقدم منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة.
2 – بلغ حجم العمل المصرفي الإسلامي بمصر في نهاية مارس 2024 م حوالي 701 مليارجم تشكل حوالي 5% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 157 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 28.8% عن مارس 2023 م .
3 – يحتل بنك فيصل الإسلامي المصري المركز الأول في سوق المصرفية الإسلامية بمصر بحجم اعمال بلغ 217 مليار جم يشكل نسبة 31% من حجم الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصري .
4 – تتطور أعمال مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر بصورة سريعة خلال الفترة الحالية ويحتل المركز الثاني بحجم أعمال 190 مليار جم بنسبة 27.1 % من حجم السوق المصري ، وبمعدل نمو عن العام السابق بلغ 52% ، محققا أعلي معدل نمو بالسوق المصرفي الإسلامي المصري خلال العام الحالي 2024 .
5 – يأتي في المركز الثالث بنك مصر ” المعاملات الإسلامية” بحجم أعمال 133 مليار جم وبنسبة 19 % من حجم السوق المصري .
6 – جاء بنك البركة في المركز الرابع بحجم أعمال 113مليار جم بنسبة 16.1 % .
7 – جاء المصرف المتحد في المركز الخامس بحجم أعمال 16 مليار جم بنسبة 2.2 % .
8 – بلغ حجم الودائع الإسلامية في نهاية مارس 2024 م حوالي 510.5 مليار جم تشكل نسبة 6.5% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 97 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 23.5% عن مارس 2023 م.
9 – بلغ حجم التمويل في نهاية مارس 2024 م حوالي 576 مليار جم تشكل نسبة 5.4% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 145 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 33.8% عن مارس 2023 م.
10 – وقد شهد السوق المصري تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتي تلبي احتياجات المتعاملين ، والتي تزيد عن 65 منتجا ما بين أوعية إدخارية وخدمات مصرفية وصيغ تمويلية واستثمارية ، وما زالت تحتاج السوق لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة لكافة القطاعات سواء الأفراد أو الشركات أو الهيئات العامة وشركات التمويل وكذلك قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
11- تطوير الموارد البشرية : يعد تطوير وتأهيل الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء من أهم التحديات بالسوق المصري ، وهو ما تعمل عليه الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي من خلال تقديم الماجستير المهني للمالية الإسلامية الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، حيث تم بحمد الله تخريج الدفعة العاشرة من حملة الماجستير من الجمعية خلال عام 2024 ، وحاليا الدفعة الحادية عشرة في مرحلة الدراسة ، إضافة إلي شهادات هيئة المحاسبة والمراجعة للمصارف الإسلامية ” آيوفي ” شهادتي السيسا والسيبا بعد تطويرها لتصبح شهادة الكفاءة الشرعية ، بجانب الشهادات والبرامج المهنية المتخصصة للجمعية بغرض تنمية مهارات وزيادة معرفة العاملين بالصناعة المصرفية الإسلامية ، ومن الشهادات الجديدة للجمعية شهادة أخصائي اصدار الصكوك التي تم عقدها في ديسمبر 2023 بحمد الله وأخصائي تمويل مشروعات صغيرة .
12 – ومن الجدير بالذكر أن تعليمات البنك المركزي المصري للبنوك الإسلامية بمصر والبنوك التي لديها فروع إسلامية ، تنص علي :
أن يكون للبنك هيئة شرعية .
أن يكون هناك مركز مالي مستقل لتلك الفروع .
وجود إدارات مستقلة للإشراف علي تقديم التمويل والمنتجات الإسلامية بتلك البنوك .
بلغ حجم الصناعة المصرفية الإسلامية علي مستوي العالم نهاية ديسمبر عام 2023 م حوالي 4.5 تريليون دولار وفق التقارير الدولية الصادرة في هذا الشأن ، ومن المتوقع أن تصل الي حوالي 6.6 تريليون دولار نهاية عام 2027 م ، وقد بلغ عدد المؤسسات المالية الإسلامية علي مستوي العالم 1871 مؤسسة مالية تعمل وفق الضوابط الشرعية .
هيئة الرقابة المالية وتطوير العمليات المالية غير المصرفية :
أصدرت هيئة الرقابة المالية قرار بقيام الهيئة الشرعية المركزية والتي تضم علماء من الأزهر الشريف بمراجعة كافة أعمال العمليات المالية غير المصرفية من الناحية الشرعية وهي الصكوك ، التأمين التكافلي ، صناديق الاستثمار ، التمويل الاستهلاكي ، التمويل العقاري ، التمويل متناهي الصغر ، وأصدرت العديد من الضوابط الشرعية لتلك المنتجات .
وقد حصلت العديد من الشركات علي ترخيص من الهيئة بتقديم خدمات تمويل متناهي الصغر متوافق مع أحكام الشريعة ، وتعد شركة مكسب أول شركة تحصل علي ترخيص وفق إعلان رئيس هيئة الرقابة المالية عن ذلك ، كما يعد مصرف أبو ظبي الإسلامي اول بنك إسلامي يقوم بتأسيس شركة للتمويل متناهي الصغر وفق الضوابط الشرعية ، كما قامت شركة أمان بفتح عدد 6 فروع لتقديم التمويل متناهي الصغر وفق الضوابط الشرعية ، كما حصلت العديد من الشركات التي تقدم هذا التمويل المتوافق مع الشريعة علي ترخيص من الهيئة ومنها شركة بدايتي وشركة إرادة ، كما تسعي أيضا العديد من تلك الشركات الي اصدار صكوك لتمويل عملائها وفق الضوابط الشرعية .
بلغ حجم إصدارات الصكوك بالسوق المصري في ديسمبر 2023 مبلغ 82.8 مليار جم :
صدر قانون صكوك الشركات ولائحته التنفيذية نهاية عام 2018 م ، وقد تم اصدار عدد 6 صكوك حتي نهاية ديسمبر 2023 بقيمة 12.8 مليار جم ، ويتم حاليا دراسة أكثر من ست إصدارات لصكوك جديدة بالسوق المصري بحجم يصل الي .
تم اصدار قانون الصكوك السيادية للدولة واعتماد لائحتة التنفيذية ، وقد تم اصدار اول صك للدولة يوم 21 فبراير من عام 2023 م بقيمة 1.5 مليار دولار ” ما يعادل 70 مليار جم ” وفق عقد إجارة المنافع .

يوجد بالسوق المصري عدد 17 صندوق استثماري تعمل وفق الضوابط الشرعية ، وسوف يتم إدارج تلك الصناديق من الربع الثاني باذن الله .
يوجد بالسوق المصري عدد 11 شركة تأمين تكافلي تعمل وفق الضوابط الشرعية ، وسوف يتم إدارج تلك الشركات من الربع الثاني باذن الله .
.
يوجد بالسوق المصري شركتين للتمويل العقاري تعمل وفق الضوابط الشرعية .
كما تتوجه العديد من شركات التمويل المتناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي الي تقديم منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة مثل شركة مكسب كأول شركة تمويل متناهي الصفر تقدم كافة أعمالها وفق أحكام الشريعة الإسلامية وشركة أمان وشركة مايلو كأول شركة تمويل استهلاكي تعمل وفق أحكام الشريعة وشركة مصرف أبو ظبي الإسلامي وشركة إرادة وشركة بدايتي ، وسوف يتم إدراج أرقام تلك الشركات في الربع الثاني من العام بعد تجميعا باذن الله .

The post appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى