أخر خبر

مدير الطب البيطري بسوهاج: منع الإجازات للعاملين بالمجازر وانتداب أطباء خلال العيد

أيام قليلة تفصلنا عن إستقبال عيد الأضحى المبارك ويبحث العديد من المواطنين عن المجازر بمحافظة سوهاج ويسأل البعض منهم عن كيفية شراء الأضحية وعن عمرها وعن كيفية التأكد من صحة وجودة اللحوم ، وعن دور الطب البيطري بالمحافظة وكيفية التواصل للشكاوى وعن تأمين الماشية والتحصينات التي يقوم بها الإدارات والمديريات والندوات .

وأجري موقع” اليوم ” حوار مع الدكتور أحمد حمدي مدير عام الطب البيطري بسوهاج للحديث عن دور الطب البيطري بالمحافظة ،والاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك .

رسالة مدير عام الطب البيطري للمواطنين بسوهاج:

في بداية الحوار وجه الدكتور أحمد حمدي رسالة لاستقبال أي شكاوي من المواطنين بالمديرية أو الإدارات بالمراكز لمدة 24 ساعة ، فهو ضمان وسلامة اللحوم للمواطنين وهو خط الدفاع الأول لصحة الإنسان.

مجازر سوهاج لاستقبال عيد الأضحى المبارك:

وأوضح الدكتور أحمد حمدي عدد المجازر بمحافظة سوهاج 27 مجزر بسوهاج بينهم 2 تحت التطوير ، والتشغيل الفعلي لعدد 25 فقط ، مشيراً أن العمل داخل المجازر إشراف فني بصفة عامة للتأكد من سلامة وجودة اللحوم الخارجة من المجزر ، ودور رقابي على الأسواق وعلى منافذ بيع اللحوم ومنتجاتها.

استعدادات الطب البيطري لاستقبال عيد الاضحى المبارك:-

واستكمل حمدي حديثه بأن درجة الاستعداد القصوى منع الاجازات للعاملين بالمجازر وانتداب أطباء من خارج المجازر لاستكمال قوة العمل داخل وخارج المجازر ، مع عمل نبطشيات 24 ساعة غرف الطوارئ بالمديرية والإدارات البيطرية بالمراكز لاستقبال الشكاوي والتعامل الفوري معها على الخط الساخن 01012933396 فى أي وقت خلال أيام العيد ومتاح عليه بلاغات المجازر.

نصائح لشراء وعمر الدبيحة :
وقدم الدكتور أحمد حمدي نصائح لشراء الدبيحة على أن يكون الحيوان حركته حيوية لا يكون أعرج جلده لامع ، ليس به علامات مرضية مثل الجروح أو الحبوب ، لا يكون متططأ الرأس حركة التنفس طبيعية مع ظهور الهيكل العظمى تحت الجلد ، مضيفاً أن عمر الأضحية فى العجل عامين، و الخروف 6 أشهر ، والماعز سنة ، والأبقار والجاموس عامين ، والجمال 5 سنوات .

كيفية شراء اللحوم:
وأضاف حمدي خلال حديثه لموقع “اليوم” بأن اللحوم يكون عليها ختم المجزر باللون الأحمر الوردي ويكون ملمسه عادي ليس به لزوجة ، ورائحة اللحمة طبيعية.

ووجه الطب البيطري مستعد لأي شكاوي من المواطنين بالمريرية أو والادرات بالمراكز لمدة ٢٤ ساعة فهو ضمان وسلامة اللحوم للمواطنين وهو خط الدفاع الأول لصحة الإنسان.

تأمين الماشية :
وأكد حمدي يوجد تأمين على الماشية بالفعل ، ودائماً نحث المواطنين على التأمين الماشية بالطب البيطري ، عن طريق اشتراك ثانوي يصل إلى 1% من ثمن الماشية المقدمة، مقابل حصول نفوق للحيوان أو مرض يتم تعويض الفلاح من ثمن الحيوان كاملا بالقيمة المقدرة له ، مع الرعاية الصحية للحيوان بالمجان.

الحيوانات المؤمن عليها بالطب البيطري بسوهاج :
الحيوانات المؤمن عليها بداية من عام 2023 وصل عددها 183 ألف و500حيوان حتى الوقت الحالي بمديرية الطب البيطري بسوهاج، مع تنفيذ 15 قافلة مجانية لعلاج الحيوانات بالمجان و148ندوة ارشادية من بداية عام 2024 استهدف فيها 18 ألف و27 مواطن من المرابين .

الجلد العقدي وتحصين الحيوانات:

تم تحصين عدد 110 ألف حيوان في الجلد العقدي في الفترة من 19 يناير من العام الجاري إلى 20 فبراير الماضي ، وجاري التحصين والسيطرة الآن في الوقت الحالي لأي بؤرة تظهر في أي وقت.

الطب البيطري والأمراض المشتركة:
من خلال الدراسات العلمية أثبت فعليا بأن200 مرض مشترك ينقل من الحيوان للإنسان، ويتم مكافحة تلك الأمراض من قبل انتقالها للانسان، ومن أهم الأمراض السل والبروسيلا والسعار، عن طريق عمل التحليل المطلوبة للحيوان واعطاء الأمصال للحيوانات حمايتها من العدوي.

حالات العقر بمحافظة سوهاج :
تم السيطرة عليها وعمل أكثر من 20 ندوة إرشادية بمركز المنشأة الأكثر انتشاراً لذلك مع التخلص من 8 كلاب ضالة مشتبه فيهم ، وعمل حقن الأمصال للحيوانات المحيطة بالبؤرة وتوفير الأمصال لجميع الوحدات البيطرية بمركز المنشأة والعسيرات.

الأمراض الوبائية:
تم التقصي عن الأمراض الوبائية ، وتحديد مكان البورة والتعامل معها طبقا لتعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، حيث تم تحصين عدد 3 ملايين و527 ألفًا و496 طائرًا، خلال عام 2023، بإجمالى 223361 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، و223361 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادى المتصدع، و 14738 رأس ماشية ضد جدرى الضأن، و61926 ضد جدرى أبقار، و29345 ضد مرض النيموباك، و23390 ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة بإجمالى 576121 رأس ماشية.

الخدمات التي تقدم بمجال البيطرية والعلاج :
الكشف والعلاج بأسعار مخفضة جدا للمواطنين، تلقيح صناعي، تحصينات، رعاية تناسيلة “سونار”.

مشروعات حياة كريمة بالوحدات البيطرية بسوهاج:

تم إنشاء وحدة العتامنة البيطرية بمركز طما بتكلفة 3583857 جنيهًا ، وتأسيس مركز التلقيح الصناعى بمركز طهطا، وجارى إنشاء وتجهيز 20 مجمع خدمات زراعية بمراكز المراغة والمنشاة وجرجا والبلينا ودار السلام وساقلتة وطما، ضمن مشروعات مبادرة “حياة كريمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى