أخر خبر

في اليوم العالمي للبيئة.. عادات “صديقة” على طفلك تعلمها

أرضنا مستقبلنا.. شعار اليوم العالم للبيئة في 2024

في الـ 5 من يونيو في كلِ عام، يحل اليوم العالمي للبيئة، الذي يشكل نداءً عالميًا لحماية وإحياء النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، وهو أمر حاسم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتواجه النظم البيئية تهديدات متزايدة في جميع أنحاء العالم. بدايةً من الغابات والأراضي الجافة إلى الأراضي الزراعية والبحيرات، وتصل تلك المساحات الطبيعية والتي تعتمد عليها وجود البشرية مرحلة الانهيار.

وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ، فإن ما يصل إلى 40 في المئة من أراضي الكوكب متدهورة، مما يؤثر بشكل مباشر على حوالي نصف سكان العالم. كما زاد معدل مدة الجفاف بنسبة 29 في المئة منذ عام 2000 – وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة، قد تؤثر حالات الجفاف على أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم بحلول عام 2050.

التقليل من استهلاك الكهرباء

يعد استخدام الكهرباء مكانًا رائعًا لبدء تعليم الأطفال كيفية الحفاظ على الكهرباء، وعندما يكبرون بما فيه الكفاية، تحدث معهم عن أهمية الحفاظ على الكهرباء لتجنب إهدار الموارد الطبيعية وتوفير المال.

News

صبي بجانب ضوء الأباجورة الكهربائية. (إنفاتو)

وبإمكانك ترسيخ العادات الصديقة للبيئة ضمن ممارساتهم، عبر تشجيعهم على إطفاء الأضواء عندما يُغادرون الغرفة أو إيقاف تشغيل التلفزيون عندما لا يُشاهدونه. وذكّرهم بعدم الوقوف أمام الثلاجة والباب مفتوحًا (ثلث الهواء البارد الموجود بالداخل يتسرّب في كل مرة نفتح بها باب الثلاجة).

وعلى طفلك أن يعلم ضرورة فصل الأجهزة الصغيرة عن الكهرباء، عندما لا تكون قيد الاستخدام.

الحفاظ على المياه

وفقًا لـ “وكالة حماية البيئة“، تستخدم عائلة مكونة من 4 أفراد 400 جالونًا من الماء يوميًا. لذا، يعد الحفاظ على المياه مجالًا آخر للعائلات لتكون أكثر صداقة للبيئة.

حتى الأطفال الصغار يمكنهم تعلم إغلاق الصنبور أثناء تنظيف أسنانهم.

ويمكن للجميع استخدام كميات أقل من المياه عن طريق الاستحمام لمدة أقصر أو ملء حوض الاستحمام جزئيًا للاستحمام.

News

طفل يفتح صنبور المياة. (إنفاتو)

إليك بعض النصائح الصديقة للبيئة التي يمكنك تجربتها مع عائلتك:

  • علّم أطفالك أن يملأوا كوب الماء حتى منتصفه (يمكنهم دائمًا الحصول على المزيد إذا كانوا لا يزالون عطشانين)
  • استخدم الماء النظيف المتبقي لسقي نباتاتك أو حديقتك أو ملء طبق الماء الخاص بحيوانك الأليف.
  • قم بتشغيل غسالة الأطباق أو الغسالة فقط عندما تكون حمولتها ممتلئة.

إعادة التدوير

تأكد من أن كل فرد في العائلة يعرف ما يمكن إعادة تدويره وسبب أهميته.

والأفضل من ذلك، تحويل إعادة التدوير إلى لعبة وجعلها ممتعة لأطفالك لبناء عادات إعادة التدوير في وقت مبكر. على سبيل المثال:

News

أطفال يستخرجون مواد لإعادة تدويرها. (إنفاتو)

  • امنح كل طفل من أطفالك حاوية إعادة التدوير الخاصة به وتحداه لملء الحاوية الخاصة به بشكل مناسب للحصول على جائزة.
  • الجمع بين الفنون والحرف اليدوية مع إعادة التدوير.
  • إذا كنت تريد اتباع نهج أكثر وضوحًا، يمكنك أيضًا دمج إعادة التدوير في الأعمال المنزلية.

التخلي عن العناصر ذات الاستخدام الواحد

ربما سمعت عبارة “المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد” كثيرًا في السنوات الأخيرة. وذلك لأن المزيد من الأشخاص والمنظمات يكتشفون مقدار النفايات التي تولدها هذه المنتجات.

ويمكن لعائلتك الانضمام إلى هذا الجهد الصديق للبيئة من خلال التخلص من هذه المنتجات ذات الاستخدام الواحد أو شراء كميات أقل منها ومنها (زجاجات المياه البلاستيكية – الأكواب الورقية والبلاستيكية – المناديل الورقية)

News

وإن تقليل المنتجات ذات الاستخدام الواحد يساعد في الحفاظ على الطاقة والمواد المستخدمة في تصنيع المنتج في المقام الأول. بالإضافة إلى ذلك، فإنك تقلل إجمالي كمية النفايات التي تولدها عائلتك.

ابتعد عن اللحوم يومًا واحدًا في الأسبوع

تساهم تربية اللحوم ومنتجات الألبان والبيض جميعها في انبعاث الغازات الدفيئة. لذا، هناك طريقة أخرى لتقليل التأثير البيئي لعائلتك وهي إعداد وجبات خالية من اللحوم يومًا واحدًا كل أسبوع.

ووفقًا لخبراء، فإن تخطي حصة واحدة من لحم البقر ليوم واحد في الأسبوع، ولمدة عام يوفر انبعاثات تعادل قيادة السيارة لمسافة 348 ميلًا.

أرضنا مستقبلنا

ويركز اليوم العالمي للبيئة لعام  2024 على استعادة الأراضي، ووقف التصحر وبناء مقاومة الجفاف تحت شعار “أرضنا مستقبلنا #معا_نستعيد_كوكبنا”. لا يمكننا إعادة الزمن إلى الوراء، لكن يمكننا زراعة الغابات، وإحياء مصادر المياه، وإعادة التربة.

News

وسيوافق عام 2024 الذكرى الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وستعقد الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP 16) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) في العاصمة السعودية، الرياض، في الفترة من 2 إلى 13 كانون الأول/ ديسمبر 2024.

ماهية اليوم العالمي للبيئة

هو يوم يقوده برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ويُعقد سنويًا في 5 حزيران/ يونيه منذ عام 1973، ويعتبر اليوم العالمي للبيئة أكبر منصة عالمية للتوعية العامة بالبيئة ويحتفل به ملايين الأشخاص حول العالم وتستضيفه المملكة العربية السعودية في عام 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى